الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
614- لما عافى الله أيوب أمطر عليه جرادا من ذهب فجعل يأخذه بيده ويجعله فى ثوبه فقيل له يا أيوب أما تشبع قال ومن يشبع من رحمتك. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/636، رقم 4116) وقال: صحيح على شرط البخارى. *** 615- لما عرج بى إلى السماء انتهى بى إلى قصر من لؤلؤة فراشه ذهب يتلألأ فأوحى إلى فى على ثلاث خصال أنه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين. (الباوردى، وابن قانع، وأبو نعيم، والبزار، والحاكم وتعقب عن عبد الله بن أسعد بن زرارة عن أبيه. قال ابن حجر: ضعيف جدًّا ومنقطع. الحاكم عن عبد الله بن أسد بن زرارة عن أبيه- وقال: غريب المتن والإسناد، لا أعلم لأسد بن زرارة فى الوحدان حديثًا غيره. قال أبو موسى المدينى: وهم إنما هو أسعد بن زرارة. وقال الذهبى: أحسبه موضوعًا. وقال العماد ابن كثير: هذا حديث منكر جدًّا، ويشبه أن يكون موضوعًا من بعض الشيعة الغلاة، وإنما هذه صفات رسول الله. (لا صفات على). أخرجه الحاكم (3/138) وقال: صحيح الإسناد. *** 616- لما عرج بى إلى السماء دخلت جنة عدن فوقعت فى يدى تفاحة فلما وضعتها فى يدى انفلقت عن حوارء عيناء مرضية أشفار عينها كمقاديم أجنحة النسور فقلت لها لمن أنت قالت للخليفة من بعدك. (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى فى الكبير (17/285، رقم 785). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/261، رقم 3089). قال الهيثمى (9/46): فيه بكر بن سهل قال الذهبى: مقارب الحديث. عن عبد الله بن سليمان العبدى، وثقه ابن حبان، وبقية رجاله رجال الصحيح. والخطيب (9/463 ترجمة 5094 عبد الله بن سليمان بن يوسف بن يعقوب). وفى سند الجميع: عبد الله بن سليمان بن يوسف بن يعقوب. قال الخطيب: حدث عن الليث بن سعد حديثا منكرا... فأخرج له هذا الحديث. *** 617- لما قضى الله الخلق كتب فى كتابه فهو عنده فوق العرش إن رحمتى غلبت غضبى. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والدارقطنى فى الصفات عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/433، رقم 9595)، والبخارى (3/1166، رقم 3022)، ومسلم (4/2107، رقم 2751)، والدارقطنى فى الصفات (1/19، رقم 15). *** 618- لما كان ليلة أسرى بى لقيت إبراهيم فى السماء السابعة فقال يا محمد أقرئ على أمتك السلام وأخبرهم أن الجنة عذب ماؤها طيب شرابها وأن فيها قيعانا وأن غرس شجرها سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. (ابن شاهين فى الترغيب والذكر عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: البزار (5/361، رقم 1992). *** 619- لما كان ليلة أسرى بى مررت بالملإ الأعلى وجبريل كالحلس البالى من خشية الله تعالى. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (3/427، رقم 5310). ومن غريب الحديث: (الحلس): هو الكساء. *** 620- لما كان ليلة أسرى بى وأصبحت بمكة قطعت بأمرى. (سعيد بن منصور). *** 621- لما كانت الليلة التى أسرى بى فيها وجدت رائحة طيبة فقلت ما هذه الرائحة الطيبة يا جبريل قال هذه رائحة ماشطة بنت فرعون وأولادها قلت ما شأنها قال بينا هى تمشط بنت فرعون إذ سقط المشط من يدها فقالت بسم الله فقالت بنت فرعون أبى فقالت لا ولكن ربى وربك ورب أبيك الله قالت وإن لك ربا غير أبى قالت نعم فأعلمته فدعا بها فقال يا فلانة ألك رب غيرى قالت نعم ربى وربك الله الذى فى السماء فأمر ببقرة من نحاس فأحميت ثم أخذ أولادها يلقون فيها واحدا واحدا فقالت إن إليك حاجة قال وما هى قالت أحب أن تجمع عظامى وعظام ولدى فى ثوب واحد فتدفنا جميعا قال ذلك لك لما لك علينا من الحق فلم يزل أولادها يلقون فى البقرة حتى انتهى إلى ابن لها رضيع فكأنها تقاعست من أجله فقال لها يا أمه اقتحمى فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة ثم ألقيت مع ولدها وتكلم أربعة وهم صغار هذا وشاهد يوسف وصاحب جريج وعيسى ابن مريم. (أحمد، والنسائى، والبزار، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى الدلائل، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس صحيح). أخرجه أحمد (1/309، رقم 2822)، والطبرانى (11/450، رقم 12279)، قال الهيثمى (1/65): رواه أحمد، والبزار، والطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيه عطاء بن السائب، وهو ثقة، ولكنه اختلط. والحاكم (2/538، رقم 3835)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/243، رقم 1636). *** 622- لما كلم الله موسى كان يبصر دبيب النمل على الصفا فى الليلة الظلماء من مسيرة عشرة فراسخ. (الطبرانى، وأبو الشيخ فى تفسيره عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/65، رقم 77). قال الهيثمى (8/203): رواه الطبرانى فى الصغير وفيه الحسين بن أبى جعفر الحفرى، وهو متروك. ومن غريب الحديث: (الصف): جمع صفاة وهى الصخرة. *** 623- لما لقى موسى الخضر جاء طير فألقى منقاره فى الماء فقال الخضر لموسى تدرى ما يقول هذا الطائر قال وما يقول قال يقول ما علمك وعلم موسى فى علم الله إلا كما أخذ منقارى من هذا الماء. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (2/400، رقم 3394)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 624- لما نَزَلَ بآدم الموت قال لبنيه أى بَنِىَّ إنى أشتهى من ثمر الجنة فانطلق بنوه يلتمسوه فَرَأَوُا الملائكة فقالوا أين تريديون يا بنى آدم قالوا اشتهى أبونا من ثمرة الجنة فانطلقنا نطلب ذاك له فقالوا ارجعوا فقد أمر بقبض أبيكم فأقبلوا حتى انتهوا إلى آدم فلما رأتهم حواء عرفتهم فلصقت بآدم فقال إليك عنى فمن قِبَلَكِ أُتيت دعينى وملائكة ربى فقبضوه وهم ينظرون وغسلوه وهم ينظرون وكفنوه وهم ينظرون وحنطوه وهم ينظرون وصلوا عليه ثم حفروا له ودفنوه ثم أقبلوا عليهم فقالوا يا بنى آدم هذه سنتكم فى موتاكم وهذا سبيلكم. (الطيالسى، وابن منيع، وعبد الله بن أحمد، والرويانى، وابن عساكر، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن أبى بن كعب. الطيالسى عن الحسن رفع الحديث). حديث أُبى: أخرجه الطيالسى (ص 74، رقم 549)، وعبد الله بن أحمد فى زوائد المسند (5/136، رقم 21278)، وابن عساكر (7/456)، والحاكم (1/495، رقم 1275)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (3/404، رقم 6491). وقال الهيثمى (8/199): رواه عبد الله بن أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير عتى بن ضمرة، وهو ثقة. حديث الحسن: أخرجه الطيالسى (ص 74، رقم 549). وأخرجه أيضًا: ابن عساكر (7/456). *** 625- لما وقعت بنو إسرائيل فى المعاصى فنهتهم علماؤهم فلم ينتهوا فجالسوهم فى مجالسهم وواكلوهم وشاربوهم فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون لا والذى نفسى بيده حتى تأطروهم على الحق أطرا. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- عن ابن مسعود) [2/658]. أخرجه أحمد (1/391، رقم 3713)، والترمذى (5/252، رقم 3047)، وقال: حسن غريب. ومن غريب الحديث: (تأطروهم): تأطر: أى تعطفه عليه وتوجهه إليه. *** 626- لمبارزة على بن أبى طالب لعمرو بن عبد ود يوم الخندق أفضل من أعمال أمتى إلى يوم القيامة. (الحاكم وتعقب عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال الذهبى صح). أخرجه الحاكم (3/34، رقم 4327). وتعقبه الذهبى. *** 627- لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف. (الخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (3/252). *** 628- لمقام أحدكم فى الدنيا يتكلم بحق يريد به باطلا أو ينصر به حقا أفضل من هجرة معى. (أبو نعيم عن عصمة بن مالك). أخرجه أيضًا: ابن عدى (6/14، ترجمة 1561 الفضل بن مختار)، وقال: له غير ما ذكرت من الحديث، وعامته مما لا يتابع عليه إما إسنادا وإما متنا. *** 629- لمقام أحدكم فى سبيل الله خير من الدنيا وما فيها. (الطبرانى، والضياء عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/195، رقم 5982). *** 630- لموقف فى سبيل الله لا يسل فيه سيف ولا يطعن فيه برمح ولا يرمى فيه بسهم أفضل من عبادة ستين سنة لا يعصى الله فيها طرفة عين. (ابن النجار عن ابن عمر). أورده الذهبى فى الميزان (8/52، ترجمة 178 إسحاق بن كامل أبو يعقوب العثماني) وعزاه إلى ابن يونس فى تاريخ مصر وقال لم يتابع عليه فى حديثه مناكير. ثم قال الذهبى: وأورده الحافظ عبد الكريم فى تاريخ مصر فى ترجمة أحمد بن عبيد الله الدارمى الراوى له عن إسحاق بن كامل. وأشار الذهبى أن فى إسناده أحمد بن داود، كذبه الدارقطنى وغيره وهو مذكور فى الميزان. *** 631- لن تؤتوا شيئا بعد كلمة الإخلاص مثل العافية فسلوا الله العافية. (ابن حبان عن أبى بكر). أخرجه ابن حبان (3/230، رقم 950). وللحديث أطراف منها: (لم تؤتوا شيئا بعد كلمة الإخلاص مثل العافية). *** 632- لن تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على ما تحابون عليه أفشوا السلام بينكم والذى نفسى بيده لا تدخلون الجنة حتى تراحموا قالوا يا رسول الله كلنا رحيم قال إنه ليس برحمة أحدكم خاصة ولكن رحمة العامة رحمة العامة. (الطبرانى، والحاكم عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/30)، وقال الهيثمى: فيه عبد الله بن صالح، وقد وثق وضعفه جماعة. وأخرجه الحاكم (4/185، رقم 7310)، وقال: صحيح الإسناد. *** 633- لن تجتمع أمتى على الضلالة أبدا فعليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/447، رقم 13623)، قال الهيثمى (7/327): فيه حسين بن قيس وهو متروك. *** 634- لن تخلو الأرض من أربعين رجلا مثل خليل الرحمن فبهم تسقون وبهم تنصرون ما مات منهم أحد إلا أبدل الله مكانه آخر. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس وحسن). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/247، رقم 4101). قال الهيثمى (10/63): إسناده حسن. *** 635- لن تخلو الأرض من ثلاثين مثل إبراهيم خليل الرحمن بهم تغاثون وبهم ترزقون وبهم تمطرون. (ابن حبان فى تاريخه عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/61، ترجمة 605 عبد الرحمن بن مرزوق بن عوف)، وقال: يضع الحديث لا يحل ذكره إلا على سبيل القدح فيه. قال المناوى (5/300): جزم ابن الجوزى بوضعه، ومن ثم وافقه على ذلك المؤلف- الإمام السيوطى- فى مختصر الموضوعات من بيان وضعه. *** 636- لن تزال أمتى على الفطرة ما لم يؤخروا صلاة المغرب حتى تشد النجوم. (تمام، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه تمام (2/76، رقم 1186)، وابن عساكر (22/156). *** 637- لن تزال أمتى على الفطرة ما لم يجدوا الأمانة مغنما والزكاة مغرما. (الضياء عن ثوبان). *** 638- لن تزال أمتى على سنتى ما لم ينتظروا بفطرهم طلوع النجوم. (الطبرانى عن أبى الدرداء). قال الهيثمى (3/155): رواه الطبرانى فى الكبير، وفيه الواقدى، وهو ضعيف، وقد وثق. *** 639- لن تزال أمتى على شريعة من دينها حسنة جميلة ما لم يتخذوا مذابح النصارى يعنى المحاريب. (الديلمى عن عائشة). *** 640- لن تزال الخلافة فى ولد عمى صنو أبى العباس حتى يسلموا إلى الدجال. (الديلمى عن أم سلمة). أخرجه الديلمى (3/447، رقم 5371). وللحديث أطراف منها: (لن يصلوا إليها أبدًا). *** 641- لن تزال بخير ما انتظرت الصلاة. (البيهقى، وابن عساكر عن جابر). *** 642- لن تزال طائفة من أمتى ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم أو فارقهم حتى يأتى أمر الله. (الرويانى، وابن عساكر عن عمران بن حصين). أخرجه الرويانى (1/124، رقم 118). *** 643- لن تزالوا بخير ما أحببتم خياركم وعرفتم لهم الحق فإن العارف بالحق كالعامل به. (أبو نعيم عن أبى الدرداء). أخرجه الديلمى (3/448، رقم 5375). *** 644- لن تزول قدما شاهد الزور حتى يوجب الله له النار. (ابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه ابن ماجه (2/794، رقم 2373). قال البوصيرى (3/55): هذا إسناد ضعيف محمد بن الفرات أبو على الكوفى متفق على ضعفه وكذبه الإمام أحمد. *** 645- لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن شبابه فيما أبلاه وعن عمره فيما أفناه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/74، رقم 4710). قال الهيثمى (10/346): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيه أبو بكر الداهرى، وهو ضعيف جدا. *** 646- لن تفنى أمتى حتى يظهر فيهم التمايز والتمايل والمعامع قيل يا رسول الله ما التمايز قال التمايز عصبية يحدثها الناس بعدى فى الإسلام قيل فما التمايل قال تميل القبيلة عن القبيلة فتستحل حرمتها قيل فما المعامع قال سير الأمصار بعضها إلى بعض تختلف أعناقهم فى الحرب. (الحاكم وتعقب عن حذيفة. نعيم بن حماد فى الفتن عن أبى هريرة). حديث حذيفة: أخرجه الحاكم (4/569، رقم 8597)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: نعيم بن حماد فى الفتن (1/37، رقم 35). *** 647- لن تقرأ شيئا أبلغ عند الله من {قل أعوذ برب الفلق} (النسائى عن عقبة بن عامر). أخرجه النسائى (2/158، رقم 953). *** 648- لن تقوم الساعة حتى تسود كل قبيلة منافقوها. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/7، رقم 9771). *** 649- لن تموت حتى تقتلك الفئة الباغية تشرب شربة ضياحتكون فى آخر زادك من الدنيا. (الحاكم عن حذيفة). أخرجه الحاكم (2/162، رقم 2652) وقال: صحيح الإسناد، وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لعمار بن ياسر. ومن غريب الحديث: (ضياح) هو اللبن الرقيق الكثير الماء. *** 650- لن تنفكوا بخير ما استغنى أهل بدوكم عن أهل حضركم ولتسوقنهم السنين والسنات حتى يكونوا معكم فى الديار ولا تمنعوا منهم لكثرة من يستر عليكم منهم طالما جعنا وشبعتم وطالما شقينا ونعمتم فواسونا اليوم ولتستصعبن بكم الأرض حتى يغبط أهل حضركم أهل بدوكم ولتميلن بكم الأرض ميلة يهلك منها من هلك ويبقى من بقى حتى تعتق الرقاب ثم تهدأ بكم الأرض بعد ذلك حتى يندم المعتقون ثم تميل بكم الأرض ميلة أخرى فيهلك فيها من هلك ويبقى من بقى حتى تعتق الرقاب ثم تهدأ بكم الأرض فيقولون ربنا نعتق ربنا نعتق فيكذبهم الله كذبتم كذبتم أنا أعتق وليبتلين أخريات هذه الأمة بالرجف فإن تابوا تاب الله عليهم وإن عادوا أعاد الله عليهم بالرجف والقذف والخذف والخسف والمسخ والصواعق فإذا قيل هلك الناس هلك الناس فقد هلكوا ولن يعذب الله أمة حتى تغدر قالوا وما غدرها قال يعترفون بالذنوب ولا يتوبون ولتطمئن القلوب بما فيها من برها وفجورها كما تطمئن الشجرة بما فيها حتى لا يستطيع محسن أن يزداد إحسانا ولا يستطيع مسىء استعتابا. (نعيم بن حماد فى الفتن، والحاكم وتعقب عن ابن عمر) [2/661]. أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (2/614، رقم 1708)، والحاكم (4/553، رقم 8548) وقال: صحيح الإسناد. وتعقبه الذهبى. *** 651- لن تنقطع الهجرة ما قوتل الكفار. (أحمد، والنسائى، والبغوى عن عبد الله بن واقد السعدى عن ثوبان. ابن ماجه، والبغوى عن عبد الله بن السعدى لم يذكروا محمد بن حبيب وقال رواه عامر وأحمد عن محمد بن حبيب). حديث ثوبان: أخرجه أحمد (5/270، رقم 22378)، والنسائى (7/146، رقم 4172). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/28، رقم 68) وفى الشاميين (1/446، رقم 787)، وابن حبان (11/207، رقم 4866)، والحارث كما فى بغية الباحث (2/695، رقم 680)، وابن قانع (2/75)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/118، رقم 820). حديث عبد الله بن السعدى: أخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الطالب (2/695، رقم 680)، والطبرانى فى الشاميين (1/446، رقم 787). *** 652- لن تهلك الأمة وإن كانت الأمة ضالة مضلة إذا كانت الأئمة هادية مهدية ولن تهلك الأمة إذا كانت ضالة مسيئة إذا كانت الأئمة هادية مهدية. (الخطيب عن ابن عمر). أخرجه الخطيب (9/459). *** 653- لن تهلك الرعية وإن كانت هادية مهدية إذا كانت الولاة ظالمة مسيئة. (أبو نعيم، وابن النجار عن ابن عمر). أخرجه القضاعى فى (2/93، رقم 951). وأورده الذهبى فى الميزان (4/103، ترجمة 4337 عبد الله بن زيد الحمصي)، وقال: قال الأزدى: ضعيف روى عنه محمد بن حسان السمتى، وتبعه الحافظ فى اللسان (3/288، ترجمة 1222 عبد الله بن زيد الحمصي) وزاد عليه قوله: أخرج له الطبرانى حديثا آخر من طريق السمتى أيضًا وكناه أبا عثمان. *** 654- لن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها زيادة العمر ذرية صالحة يرزقها العبد يدعون له من بعد موته يلحقه دعاؤهم. (الحكيم عن أبى الدرداء). أخرجه الحكيم (3/127). *** 655- لن يبتلى عبد بشىء أشد من الشرك ولن يبتلى بشىء بعد الشرك أشد من ذهاب بصره ولن يبتلى عبد بذهاب بصره فيصبر إلا غفر الله له. (البزار عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). قال الهيثمى (2/308): رواه البزار، وفيه جابر الجعفى، وفيه كلام كثير، وقد وثق. *** 656- لن يبرح الناس يتساءلون هذا الله خالق كل شىء فمن خلق الله. (البخارى عن أنس). أخرجه البخارى (6/2660، رقم 6866). *** 657- لن يبرح هذا الدين قائما تقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة. (مسلم عن جابر بن سمرة). أخرجه مسلم (3/1524، رقم 1922). *** 658- لن يجمع الله على هذه الأمة سبعين سيفا منها وسيفا من عدوها. (أبو داود عن عوف بن مالك). أخرجه أبو داود (4/112، رقم 4301). *** 659- لن يجمع الله على هذه الأمة سيف الدجال وسيف الملحمة. (نعيم بن حماد فى الفتن عن معاذ). لم نقف عليه من رواية معاذ عند نعيم بن حماد فى الفتن ووقفنا عليه من رواية كعب (2/525، رقم 1480). *** 660- لن يحنو عليكن بعدى إلا الصالحون. (أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن عائشة). أخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (1/99). *** 661- لن يخرج أحد عن الإيمان إلا بجحود ما دخل فيه. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/359، رقم 4433) قال الهيثمى (1/106): فيه إسماعيل بن يحيى التيمى وهو وضاع. *** 662- لن يدخل أحد الجنة إلا برحمة الله قالوا ولا أنت قال ولا أنا إلا أن يتغمدنى الله. (أحمد، وعبد بن حميد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/52، رقم 11504)، وعبد بن حميد (ص 281، رقم 892). *** 663- لن يدخل أحدا عمله الجنة قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدنى الله بفضل رحمته فسددوا وقاربوا ولا يتمنى أحدكم الموت إما محسن فلعله يزداد خيرا وإما مسىء فلعله أن يستعتب. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2147، رقم 5349)، ومسلم (4/2170، رقم 2816). *** 664- لن يدخل الجنة أحد منكم بعمل قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدنى الله منه برحمة وفضل. (ابن قانع، والطبرانى، والضياء عن شريك بن طارق). أخرجه ابن قانع (1/338)، والطبرانى (7/308، رقم 7218)، قال الهيثمى (10/357): رواه الطبرانى بأسانيد ورجال أحدهما رجال الصحيح. *** 665- لن يدخل الجنة إلا نفس مسلمة. (ابن سعد، والطبرانى عن سلمان الفارسى). أخرجه ابن سعد (4/81)، والطبرانى (6/259، رقم 6155) كلاهما بنحوه، قال الهيثمى (8/241): رجاله ثقات. *** 666- لن يدخل النار رجل شهد بدرا والحديبية. (أحمد عن جابر. أبو نعيم فى المعرفة عن أم قيس). حديث جابر: أخرجه أحمد (3/396، رقم 15297). *** 667- لن يدع الشيطان أن يأتى أحدكم فيقول من خلق السموات والأرض فيقول الله فيقول فمن خلقك فيقول الله فيقول فمن خلق الله فإذا أحس أحدكم بذلك فليقل آمنت بالله وبرسله. (ابن حبان عن عائشة). أخرجه ابن حبان (1/362، رقم 150). *** 668- لن يزال الدين قائما إلى اثنى عشر من قريش فإذا هلكوا ماجت الأرض بأهلها. (ابن النجار عن أنس). *** 669- لن يزال العبد فى فسحة من دينه ما لم يشرب الخمر فإذا شربها صرف الله عنه ستره وكان الشيطان وليه وسمعه وبصره ورجله يسوقه إلى كل شر ويصرفه عن كل خير. (الطبرانى عن قتادة بن عائش الجرشى). أخرجه الطبرانى (19/14، رقم 21). *** 670- لن يزال هذا الدين عزيزا منيعا ظاهرا على من ناوأه حتى يملك اثنا عشر كلهم من قريش. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/196، رقم 1795). أخرجه أيضًا: مسلم (3/1453، رقم 1821)، وأبو داود (4/106، رقم 4280). *** 671- لن يزداد الزمان إلا شدة ولن يزداد الناس إلا شحا ولن تقوم الساعة إلا على شرار الناس. (ابن النجار عن أسامة بن زيد. [الحاكم عن أنس]). حديث أنس: أخرجه الحاكم (4/488، رقم 8364) وذكر أنه لم يذكره استدراكا على الشيخين وإنما تعجبا من سنده ومن علله وأخرج عقبه حديثا بنحوه بقوله: فإن أولى من هذا الحديث ذكره فى هذا الموضع حديث سفيان الثورى وشعبة وزائدة وغيرهم من أئمة المسلمين عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود... فذكر حديثا فى معناه. *** 672- لن يشبع المؤمن من خير يسمعه حتى يكون منتهاه الجنة. (الترمذى- حسن غريب- وابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه الترمذى (5/50، رقم 2686) وقال: حسن غريب. وابن حبان (3/185، رقم 903). *** 673- لن يصلوا إليها أبدا ولكنها فى ولد عمى صنو أبى حتى يسلموها إلى المسيح. (الطبرانى عن أم سلمة قالت كنت عند النبى صلى الله عليه وسلم فتذاكروا الخلافة بعده فقالوا ولد فاطمة قال فذكره). أخرجه الطبرانى (23/420، رقم 1016)، قال الهيثمى (5/187): فيه جماعة لم أعرفهم. وللحديث أطراف منها: (لن تزال الخلافة فى ولد عمى). *** 674- لن يعجز الله هذه الأمة من نصف يوم. (الحاكم عن سعد). أخرجه الحاكم (4/470، رقم 8306) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 675- لن يعمر الله ملكا فى أمة نبى مضى قبله ما بلغ ذلك النبى من العمر فى أمته. (الحاكم عن على). أخرجه الحاكم (2/643، رقم 4137). *** 676- لن يغلب عسر يسرين {إن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا} (الحاكم عن الحسن مرسلا). أخرجه الحاكم (2/575، رقم 3950). *** 677- لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة. (ابن أبى شيبة عن أبى بكرة). أخرجه ابن أبى شيبة (7/538، رقم 37787). *** 678- لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة. (أحمد، والبخارى، والترمذى، والنسائى عن أبى بكرة). أخرجه أحمد (5/51، رقم 20536)، والبخارى (6/2600، رقم 6686)، والترمذى (4/527، رقم 2262)، وقال: حسن صحيح. وأخرجه النسائى (8/227، رقم 5388). *** 679- لن يقبر نبى إلا حيث يموت. (أحمد عن أبى بكر وفيه انقطاع). أخرجه أحمد (1/7، رقم 27). *** 680- لن يلج الدرجات العلى من تكهن أو استقسم أو رجع من سفر تطيرا. (الطبرانى، وابن النجار عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/118) وقال الهيثمى: رواه بإسنادين، ورجال أحدهما ثقات. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى فى العلل (6/218، رقم 1085). *** 681- لن يلج النار أحد شهد بدرا أو بيعة الرضوان. (البغوى، وابن قانع، وابن عساكر عن سعد مولى حاطب بن أبى بلتعة). أخرجه ابن قانع (1/259)، وابن عساكر (62/149). *** 682- لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها. (أحمد، وأبو داود، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن عمارة بن روبية. ابن خزيمة، وابن منده، وأبو نعيم عن إسماعيل رجل من الصحابة). حديث عمارة: أخرجه أحمد (4/136، رقم 17259)، وأبو داود (1/116، رقم 427)، ومسلم (1/440، رقم 634)، والنسائى (1/235، رقم 471)، وابن حبان (5/34، رقم 1740). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (1/164، رقم 319). حديث إسماعيل: أورده الحافظ فى الإصابة (1/65، ترجمة 140 إسماعيل رجل من الصحابة)، وقال: رواه بن خزيمة فى صحيحه، وابن منده. *** 683- لن يلج النار من مات لا يشرك بالله شيئا يبادر بصلاته قبل طلوع الشمس وقبل غروبها. (الطبرانى عن عمارة بن رويبة). أخرجه أيضًا: ابن قانع (2/244). *** 684- لن ينجى أحد منكم عمله قالوا ولا أنت قال ولا أنا إلا أن يتغمدنى الله برحمته ولكن سددوا وقاربوا واغدوا وروحوا وشىء من الدلجة والقصد القصد تبلغوا. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2373، رقم 6098)، ومسلم (4/2169، رقم 2816). *** 685- لن ينفع حذر من قدر ولكن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم بالدعاء يا عباد الله. (أحمد، والحكيم، وأبو يعلى، والطبرانى عن معاذ). أخرجه أحمد (5/234، رقم 22097)، والطبرانى (20/103، رقم 201). قال الهيثمى (10/146): شهر بن حوشب لم يسمع من معاذ، ورواية إسماعيل بن عياش عن أهل الحجاز ضعيفة. *** 686- لن ينهق الحمار حتى يرى شيطانا فإن كان ذلك فاذكروا الله وصلوا على. (ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى رافع). *** 687- لن يهلك الناس حتى يعذروا من أنفسهم. (أحمد، وأبو داود، والبغوى، والبيهقى فى البعث عن رجل من الصحابة). أخرجه أحمد (5/293، رقم 22559)، وأبو داود (4/125، رقم 4347). *** 688- لن يوافى عبد يوم القيامة بقول لا إله إلا الله يبتغى بها وجه الله إلا حرم الله عليه النار. (أحمد، والبخارى عن عنان بن مالك). أخرجه أحمد (5/449، رقم 23821)، والبخارى (5/2360، رقم 6059). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى. (6/460، رقم 11494)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/470، رقم 1931)، وابن منده فى الإيمان (ص 196، رقم 50). *** 689- لو أخذ سبع خلفات بشحومهن فألقين من شفير جهنم ما انتهين إلى آخرها سبعين عاما. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/648، رقم 8792). *** 690- لو أخذتم إهابها يطهرها الماء والقرظ. (الضياء عن ميمونة). أخرجه أيضًا: أحمد (6/333، رقم 26876)، وأبو داود (4/66، رقم 4126) والنسائى (7/174، رقم 4248)، وابن حبان (4/106، رقم 1291)، والدارقطنى (1/45)، والطحاوى (1/470)، والطبرانى فى الكبير (24/14، رقم 24) والأوسط (8/300، رقم 8696)، وابن المنذر فى الأوسط (2/261)، والبيهقى (1/19، رقم 63) جميعهم من طرق عن ميمونة قالت مر رسول الله. (على رجال من قريش يجرون شاة لهم مثل الحمار فقال لهم رسول الله (: (لو أخذتم إهابها ؟) قالوا: إنها ميتة. فقال رسول الله (: (يطهرها الماء والقرظ). *** 691- لو أخرج رجل من أهل النار ثم أقيم بالمشرق وأقيم رجل بالمغرب لمات ذلك الرجل من نتن ريحه. (الديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الديلمى (3/378، رقم 5151). *** 692- لو أخطأ أحدكم حتى تملأ خطيئته ما بين السماء والأرض ثم تاب لتاب الله عليه. (ابن زنجويه عن الحسن بلاغا). *** 693- لو أخطأتم حتى تبلغ خطاياكم السماء ثم تبتم لتاب عليكم. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1419، رقم 4248). قال البوصيرى (4/246): هذا إسناد حسن. *** 694- لو أدركت والدى أو أحدهما وقد افتتحت صلاة العشاء وقرأت الفاتحة فدعتنى أمى يا محمد لأجبتها لبيك. (أبو الشيخ عن طلق بن على). أخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/195، رقم 7881)، وقال: ياسين بن معاذ ضعيف. *** 695- لو أذن الله فى التجارة لأهل الجنة لاتجروا فى البز والعطر. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (10/365). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/17، رقم 699)، قال الهيثمى (10/416): رواه الطبرانى فى الصغير، وفيه عبد الرحمن بن أيوب السكونى، وهو ضعيف. وابن عساكر (36/209). *** 696- لو أذن الله للسموات والأرض أن يتكلما لبشرتا صائمى رمضان بالجنة. (الخطيب فى المتفق عن أبى هدبة عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (1/115، ترجمة 29 إبراهيم بن هدبة أبو هدبة)، وقال: يروى عن أنس بن مالك دجال من الدجاجلة وكان رقاصا بالبصرة يدعى إلى الأعراس فيرقص فيها، فلما كبر جعل يروى عن أنس ويضع عليه. وابن عدى (1/208، ترجمة 55 إبراهيم بن هدبة الفارسى أبو هدبة)، وقال بعد أن ذكر الحديث وغيره: هذه الأحاديث مع غيرها مما رواه أبو هدبة كلها بواطيل، وهو متروك الحديث بين الأمر فى الضعف جدا. والفاكهى فى أخبار مكة (2/317، رقم 1576). *** 697- لو أصبحت أكثر مما أصبحت لركعتهما وأحسنتهما وأجملتهما يعنى ركعتى الفجر. (أبو داود عن بلال). أخرجه أبو داود (2/19، رقم 1257). *** 698- لو أطعتكم فيه آنفا فقتلته دخل النار يعنى الحكم بن كيسان. (ابن سعد عن الزهرى مرسلا). أخرجه ابن سعد (4/137). *** 699- لو أعرف قبر يحيى بن زكريا لزرته. (الديلمى عن ذكرة). أخرجه الديلمى (3/375، رقم 5140). *** 700- لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك. (مسلم عن ميمونة بنت الحارث أنها أعتقت وليدة فقال لها رسول الله. (فذكره). أخرجه مسلم (2/694، رقم 999). *** 701- لو أعلم أنك تنظرنى لقمت حتى أدخل هذا فى عينيك فإنما الإذن ليكف البصر. (الطبرانى عن سهل بن حنيف). أخرجه الطبرانى (6/83، رقم 5585). قال الهيثمى (8/44): رواه الطبرانى من رواية سفيان بن حسين عن الزهرى، وهى ضعيفة. *** 702- لو أعلم لك فيه خيرا لعلمتك لأن أفضل الدعاء ما خرج من القلب بجد واجتهاد فذلك الذى يسمع ويستجاب وإن قل. (الحكيم عن معاذ). أخرجه الحكيم (3/201). *** 703- لو أفلت أحد من ضمة القبر لأفلت هذا الصبى. (الطبرانى عن البراء عن أبى أيوب أن صبيا دفن فقال رسول الله. (فذكره). أخرجه الطبرانى (4/121، رقم 3858). قال الهيثمى (3/47): رجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف منها: (لو نجا أحد من فتنة القبر). *** 704- لو أقررت الشيخ فى بيته لأتيناه تكرمة لأبى بكر. (أحمد، وأبو عوانة، وابن حبان، والحاكم عن أنس). أخرجه أحمد (3/160، رقم 12656)، وابن حبان (12/286، رقم 5472)، والحاكم (3/273، رقم 5070). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (5/216، رقم 2831). قال الهيثمى (5/160): رواه أحمد، وأبو يعلى بنحوه، والبزار باختصار، وفى الصحيح طرف منه، ورجال أحمد رجال الصحيح. *** 705- لو أقسمت لبررت إن أحب عباد الله إلى الله لرعاة الشمس والقمر يعنى المؤذنين وإنهم ليعرفون يوم القيامة بطول أعناقهم. (الطبرانى فى الأوسط، والخطيب عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/106، رقم 4808). قال الهيثمى (1/326): فيه جنادة بن مروان قال الذهبى اتهمه. *** 706- لو أقسمت لبررت لا يدخل الجنة قبل سابق أمتى. (الطبرانى عن عبد الله بن عبد الثمالى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/69)، وقال الهيثمى: فيه بقية، وهو ثقة، ولكنه مدلس. *** 707- لو أكثرتم ذكر هاذم اللذات فإنه يشغلكم عما أرى أكثروا ذكر هاذم اللذات الموت فإنه لم يأت على القبر يوم إلا وهو يقول أنا بيت الوحدة والغربة أنا بيت التراب أنا بيت الدود. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (1/498، رقم 828). *** 708- لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لما عظم الله تعالى من حقه عليها. (البيهقى عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى (7/291، رقم 14481). *** 709- لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ولو أن رجلا أمر امرأته أن تنتقل من جبل أحمر إلى جبل أسود أو من جبل أسود إلى جبل أحمر لكان نولها أن تفعل. (ابن أبى شيبة، وابن ماجه عن عائشة). أخرجه ابن أبى شيبة (3/558، رقم 17134)، وابن ماجه (1/595، رقم 1852). قال البوصيرى (2/95): هذا إسناد ضعيف، له شاهد من حديث طلق بن على رواه الترمذى والنسائى، ورواه الترمذى وابن ماجه من حديث أم سلمة. *** 710- لو أمرتم هذا أن يغسل عنه هذه الصفرة. (الطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى فى الشمائل، والنسائى عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 283، رقم 2126)، وأحمد (3/160، رقم 12649)، وأبو داود (4/250، رقم 4789)، والنسائى فى الكبرى (6/67، رقم 10064). وأخرجه أيضًا: المزى فى تهذيب الكمال (11/238). *** 711- لو أمسك الله المطر عن عباده خمس سنين ثم أرسله لأصبحت طائفة من الناس بها كافرين يقولون سقينا بنوء المجدح. (أحمد، والدارمى، والنسائى، وأبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/7، رقم 11057)، والدارمى (2/405، رقم 2762)، والنسائى (3/165، رقم 1526)، وأبو يعلى (2/482، رقم 1312)، وابن حبان (13/500، رقم 6130). *** 712- لو آمن بى عشرة من أحبار اليهود لآمن بى كل يهودى على وجه الأرض. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/346، رقم 8536). *** 713- لو آمن بى عشرة من اليهود لآمن بى اليهود. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (/1434، رقم 3725). *** 714- لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتى أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإنه إن قضى بينهما ولد من ذلك لم يضره الشيطان أبدا. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (1/352، رقم 2705)، وأحمد (1/286، رقم 2597)، والبخارى (3/1196، رقم 3109)، ومسلم (2/1058، رقم 1434)، وأبو داود (2/249، رقم 2161)، والترمذى (3/401، رقم 1092)، وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (1/618، رقم 1919)، وابن حبان (3/263، رقم 983). *** 715- لو أن أحدكم إذا أراد سفرا أو نزل منزلا فوضع متاعه خط حوله خطا ثم قال الله ربى لا شريك له حفظ متاعه. (أبو الشيخ عن عثمان). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/361، رقم 5090). *** 716- لو أن أحدكم إذا نزل منزلا قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره فى ذلك المنزل شىء حتى يرتحل منه. (ابن أبى شيبة عن خولة بنت حكيم). أخرجه ابن أبى شيبة (6/53، رقم 29409). *** 717- لو أن أحدكم يعلم إذا شهد الصلاة معى كان له عظم من شاة سمينة فعل ما يصيب من الأجر أفضل من ذلك. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/56، رقم 2855). *** 718- لو أن أحدكم يعمل فى صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان. (أحمد، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/28، رقم 11246)، وأبو يعلى (2/521، رقم 1378)، قال الهيثمى (10/225): إسنادهما حسن. وابن حبان (12/491، رقم 5678)، والحاكم (4/349، رقم 7877)، وقال: صحيح الإسناد. *** 719- لو أن أخى عيسى كان أحسن يقينا مما كان لمشى فى الهواء وصلى على الماء. (الديلمى عن معاذ. [الديلمى عن سعيد بن الأنصارى]). حديث سعيد بن الأنصارى: أخرجه الديلمى (3/363، رقم 5099). *** 720- لو أن أهل السماء وأهل الأرض اجتمعوا على قتل مسلم لكبهم الله جميعا على وجوههم فى النار. (الطبرانى، والخطيب عن أبى بكرة). أخرجه الخطيب (11/377). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/340، رقم 565). قال الهيثمى (7/297): فيه جسر بن فرقد، وهو ضعيف. *** 721- لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا فى دم مؤمن لأكبهم الله فى النار. (الترمذى- غريب- عن أبى سعيد وأبى هريرة معا). أخرجه الترمذى (4/17، رقم 1398) وقال: غريب. *** 722- لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت. (أبو نعيم فى الحلية عن جابر). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (7/90). *** 723- لو أن الإنس والجن والشياطين مذ يوم خلقوا إلى يوم فنائهم قاموا صفا واحدا ما أحاطوا بالله أبدا. (العقيلى عن أبى سعيد). أخرجه العقيلى (1/140، ترجمة 170). *** 724- لو أن الدنيا كانت تعدل عند الله فى الخير جناح بعوضة ما أعطى منها كافرا شيئا. (ابن المبارك، والبغوى عن عثمان بن عبيد الله بن رافع عن رجال من الصحابة). أخرجه ابن المبارك (1/178، رقم 509). *** 725- لو أن الدنيا كلها بحذافيرها بيد رجل من أمتى ثم قال الحمد لله لكانت الحمد لله أفضل من ذلك كله. (الديلمى، وابن عساكر، وابن النجار عن أنس). أخرجه الديلمى (3/359، رقم 5083)، وابن عساكر (54/16). *** 726- لو أن السموات والأرض موضوعتان فى كفة وإيمان على فى كفة رجح إيمان على. (الديلمى عن عمر). أخرجه الديلمى (3/363، رقم 5100). *** 727- لو أن الصدقة جرت على يدى سبعين ألف إنسان كان أجر آخرهم مثل أجر أولهم. (أبو الشيخ، وأبو نعيم عن جابر). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/361، رقم 5090). *** 728- لو أن العباد لم يذنبوا لخلق الله خلقا يذنبون ثم يغفر لهم وهو الغفور الرحيم. (الحاكم عن ابن عمرو). أخرجه الحاكم (4/274، رقم 7623). *** 729- لو أن القرآن جعل فى إهاب ثم ألقى فى النار ما احترق. (أحمد عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/151، رقم 17403). قال الهيثمى (7/158): رواه أحمد، وأبو يعلى، والطبرانى، وفيه ابن لهيعة، وفيه خلاف. وللحديث أطراف منها: (لو جمع القرآن فى إهاب ما أحرقه الله بالنار)، (لو كان القرآن فى إهاب ما أحرقته النار). *** 730- لو أن الله أذن للسموات والأرض أن يتكلما لبشرتا من صام رمضان بالجنة. (الديلمى، وابن عساكر عن أبى هدبة عن أنس). أورده الذهبى فى الميزان (7/8، ترجمة 9007)، والحافظ فى اللسان (6/146، ترجمة 512) كلاهما فى ترجمة نافع بن هرمز أبو هرمز، وقالا: ضعفه أحمد وجماعة وكذبه ابن معين مرة، وقال أبو حاتم: متروك ذاهب الحديث. وقال النسائى: ليس بثقة ثم ذكرا الحديث من طريقه. ثم قالا: قال ابن عدى: أحاديثه غير محفوظة، والضعف على رواياته بين. *** 731- لو أن الله عذب أهل السماء والأرض عذبهم غير ظالم ولو أدخلهم فى رحمته كانت رحمته أوسع من ذنوبهم ولكنه كما قضى يعذب من يشاء ويرحم من يشاء فمن عذب فهو الحق ومن رحم فهو الحق ولو كان لك مثل أحد ذهبا تنفقه فى سبيل الله ما قبل منك حتى تؤمن بالقدر كله خيره وشره. (الطبرانى عن عمران بن حصين). أخرجه الطبرانى (10/232، رقم 10564). *** 732- لو أن الله عذب أهل سمواته وأهل أرضه لعذبهم وهو غير ظالم لهم ولو رحمهم لكانت رحمته لهم خيرا من أعمالهم ولو أنفقت مثل أحد ذهبا فى سبيل الله ما قبله الله منك حتى تؤمن بالقدر فتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك ولو مت على غير هذا لدخلت النار. (الطيالسى، وأحمد عن زيد بن ثابت. أحمد، وعبد بن حميد، وأبو داود، وابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى بن كعب وزيد بن ثابت وحذيفة وابن مسعود). حديث زيد بن ثابت: أخرجه أحمد (5/185، رقم 21651). حديث أبى بن كعب وزيد وحذيفة وابن مسعود: أخرجه أحمد (5/182، رقم 21629)، وعبد بن حميد (1/109، رقم 247)، وأبو داود (4/225، رقم 4699)، وابن ماجه (1/29، رقم 77)، وابن حبان (2/505، 2727)، والطبرانى (5/160، رقم 4940)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/203، رقم 182). *** 733- لو أن الله يؤاخذنى وعيسى ابن مريم بذنوبنا لعذبنا لا يظلمنا شيئا. (الدارقطنى فى الأفراد عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن حبان (2/435، رقم 659). *** 734- لو أن الماء الذى يكون منه الولد أهرقته على صخرة لأخرج الله منها ولدا وليخلقن الله تعالى نفسا هو خالقها. (أحمد، وابن أبى عاصم، والضياء عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن جده). أخرجه أحمد (3/140، رقم 12443)، وابن أبى عاصم (1/161، رقم 366)، والضياء (5/197، رقم 1819). *** 735- لو أن الناس سلكوا واديا أو شعبا وسلك الأنصار واديا أو شعبا لسلكت وادى الأنصار أو شعبهم ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار. (ابن أبى شيبة عن أبى هريرة). أخرجه ابن أبى شيبة (6/398، رقم 32354). *** 736- لو أن الناس يعلمون ما فى فضل صلاة العشاء وصلاة الصبح لأتوهما ولو حبوا. (ابن أبى شيبة عن عائشة). أخرجه ابن أبى شيبة (1/293، رقم 3356). *** 737- لو أن امرأ اطلع عليك بغير إذن فخذفته بحصاة ففقأت عينه لم يكن عليك جناح. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/428، رقم 9521)، والبخارى (6/2525، رقم 6493)، ومسلم (3/1699، رقم 2158). *** 738- لو أن امرأة خرجت من بيتها ثم رجعت إليه فوجدت زوجها قد تقطع جذاما يسيل أنفه دما فلحسته بلسانها ما أدت حقه وما لامرأة أن تخرج من بيت زوجها إلا بإذن زوجها ولا تعطى من بيت زوجها إلا بإذنه. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/259، رقم 8007). قال الهيثمى (4/307): فيه عبد النور بن عبد الله، وهو كذاب. ***
|